ممَّ يتكوَّن جسمك؟

Descrição

Slides sobre ممَّ يتكوَّن جسمك؟, criado por moza hamed em 20-09-2020.
moza hamed
Slides por moza hamed, atualizado more than 1 year ago
moza hamed
Criado por moza hamed quase 4 anos atrás
359
0

Resumo de Recurso

Slide 1

Slide 2

    -:أهم المواد الكيميائية التي يتكون منها جسم الإنسان
    يتكوّن الجزء الأكبر من أجسامنا من الماء حيث يشكِّل الماء نسبة 80% من أجسام معظم الكائنات الحية الحيّة، إضافة إلى الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. يُشكل الماء ما يقارب 60% من كتلة جسم الإنسان

Slide 3

        وفيما يأتي بيان الكميات الموصي بها من استهلاك الماء من المشروبات فقط
    Rubrica: :

Slide 4

    :أسباب أهمّية الماء للكائنات الحيّة
    - أن السيتوبلازم محلول يتكوَّن من مواد كثيرة مختلفة مُذابة في الماء. حتى الحيز الذي يفصل بين خلايا الجسم ممتلئ بسائل مائي    تحدث التفاعُلات الكيميائية داخل جسم كل كائن حي باستمرار. وتُعرف مجموعة التفاعُلات تلك باسم الأيض.   -تحدث التفاعلات الأيضية (Metabolic reactions) فقط إذا كانت المواد الكيميائية التي تتفاعل مُذابة في الماء. لذلك مهمًّا وهو واحد من الأسباب   يُعدُّ الماء مُذيبًا (Solvent) التي تجعله مهمًّا للكائنات الحية. فإذا فقدت خلايا جسم الكائن الحي الماء وجفّت، تتوقَّف التفاعُلات الكيميائية فيها ويموت الكائن الحي.   - البلازما وهي الجزء السائل من الدم تحتوي على كمّيات كبيرة من الماء الذي يتيحُ لموادّ مختلفة مثل الجلوكوز أن تذوب فيها وأن تُنقَل إلى مختلف أنحاء الجسم.   - يُعدُّ الماء أيضًا مُذيبًا للأنزيمات والمواد الغذائية في القناة الهضمية كي تحدث عملية الهضم.   ,ويعتبر الماء من أسرع انواع السوائل امتصاصا في جسم الانسان

Slide 5

    :فوائد أخرى للشرب الماء
    تحسين صحة البشرة وجمالها: إذ إنّ الجفاف يزيد من الاضطرابات التي تتعرض لها البشرة، ويساعد على ظهور التجاعيد. المساهمة في نقل الأكسجين: إذ يشكل الماء ما يقارب 90% من الدم، الذي يعد الناقل الرئيسي للأكسجين في الجسم. تقليل خطر تشكّل حصى الكلى: أنّ شرب السوائل يزيد حجم البول المار خلال الكلى، ممّا يخفّف من تركيز المعادن، ويقلّل من احتمالية تبلورها وتكتّلها، وأيضا التردد والمكوث طويلا عن الذهاب لدورات المياه لقضاء الحاجة يكون عرضة بالإصابة بتكون حصى الكلى ،كما تدل درجة اللون الغامق لعينة البول على قلة شرب الماء وتأثيرها على الجهاز الإخراجي. . تنظيم درجة حرارة الجسم: يظهر الماء المخزّن في الطبقات الوسطى من الجلد كعرق عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، بينما يساعد تبخّره على تبريد الجسم. المحافظة على ضغط الدم: حيث إنّ نقص الماء يؤدي إلى زيادة كثافة الدم مما يزيد من ضغط الدم. المحافظة على سلامة المجاري التنفسية: إنّ جفاف الجسم يؤدي إلى تضيق الممرات الهوائية كمحاولة لتقليل فقدان الماء، مما يؤدي إلى زيادة مشاكل الربو والحساسية.

Slide 6

    :تابع \فوائد أخرى للشرب الماء
    حماية الأنسجة والحبل الشوكي والمفاصل: حيث يساعد الماء على الحفاظ على مستويات مثالية من الرطوبة في الأنسجة والمفاصل والحبل الشوكي، ويكون الماء بمثابة مواد تشحيم ووسادات للمفاصل، إذ يحتوي الغضروف الموجود في المفاصل وأقراص العمود الفقري على ما يقارب 80% من الماء، لهذا فإن الجفاف يمكن أن يقلل من قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات، مما يسبب آلام المفاصل. إزالة مخلفات الجسم: إذ إنّ شرب كميات كافية من الماء تساعد على التخلص من المخلفات من خلال التعرق والتبول، حيث يستخدمه كلٌ من الكلى والكبد لطرد المخلفات. تخفيف الوزن: يمكن أن يزيد الماء من الشبع ويحسّن معدل عمليات الأيض، حيث أشارت دراستان أنّ شرب نصف لتر من الماء يزيد من معدلات الأيض بنسبة 24-30% لأكثر من ساعة ونصف، ويمكن أنّ يساعد شرب الماء قبل الوجبة بنصف ساعة على زيادة الشعور بالشبع مما يقلّل من كمية السعرات المتناولة.  تحسين الأداء البدني: يتواجد الماء بنسبة 80% في العضلات، إذ إنّ خسارة 2% من المياه في الجسم يمكن أنّ يؤثر على أداء التمارين الرياضية، ويزيد من الإعياء، كما أنّ شرب كمية كافية من الماء يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يحصل نتيجة ممارسة التمارين عالية الكثافة.  تحسين وظائف الدماغ: حيث تظهر دراسات شارك فيها أشخاص من أعمار مختلفة أن الجفاف يُضعف الذاكرة والمزاج وأداء المخ.  المساعدة على علاج الصداع: تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب الماء قد يقلل من الصداع عند الأشخاص المصابين بالجفاف، فقد يسبب الجفاف الصداع أو الصداع النصفي.  

Slide 7

    -ينصح بشراء وشرب قنينات المياه المعدنية الطبيعية. -عند شراء القنينة الماء يجب التأكد من معايير جودة مياه الشرب ( نسبة العُسر الكلي- نسبة ملوحة مياه الشرب- درجة اللون – درجة العكورة –درجة الحرارة – درجة الحموضة - تاريخ مدى الصلاحية -في حالة عدم توفر الماء لشرائه فإن التسلسل الصحيح لشراء لتعويض النقص في سوائل الجسم يكون أولا بشراء المشروبات قلية السعرات الحرارية كالقهوة ثم الشائ او العصائر ثم الفواكه او الخضروات ثم المأكولات جاهزة.  
    :لصحة المستهلك يجب مراعاة ما يلي

Slide 8

    :أهم معايير قياس جودة مياة الصالحة للشرب
    :نسبة العُسر الكلي لمياه الشرب: يقاس العُسر الكلي Total hardness بوحدة ppm وتعني جزء لكل مليون أو 1ملجم/لتر  CaCO3 ( إعتماداً على أن كثافة الماء هي 1جم/مل) وتُلزم شركات المياه بكتابة قيمة العُسر الكلي على عبواتها ويعد الماء صالحا للشرب عندما تتراوح قيمة العسر بين  0-60 ملجم/لتر ويسمى  عندها ماء لين ،والماء العَسِر هو الماء الذي لا يكون رغوة بسهولة مع الصابون بسبب وجود أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم وبدرجة أكبر  CaCO3 التي تسبب حصى الكلى.

Slide 9

    :نسبة ملوحة مياه الشرب -تقاس نسبة ملوحة مياه الشرب بوحدة ملغ/لتر، وتتراوح ما بين 300 إلى 1200 ملغ/لتر في مياه الشرب، وتقسم كالآتي: أقل من 300، مياه شرب ممتازة. 600-300، مياه شرب جيدة. 900-600، مياه شرب مقبولة. 1200-900، مياه شرب غير مرغوب بها. أكثر من 1200، مياه شرب غير مقبولة. درجة العكورة: UNT 1-10. هي مدى ضبابية المياه ويمكن ملاحظتها بالعين المجردة، كالمواد المعلّقة والغروية التي تتسبب في بعثرتها وامتصاصها للأمواج الضوئية. درجة الحرارة: من 13 إلى 35 درجة مئوية. :درجة الحموضة .  قيمة الرقم الهيدروجينيpH) )ما بين 6.5 و 8.5.  

Slide 10

    درجة اللون: بين pt/co 1-20. ينتج اللون الحقيقي عن المواد المنحلة في المياه كبعض شوارد الفلزات   العديد من المواد العضوية وبعض الكائنات الحية الدقيقة
    Rubrica: : الفلزات

Slide 11

    .:نصائح لشرب المزيد من الماء ومنها ما يلي
       تناول مشروب مع كل وجبة، حيث يُفضل أن يكون ماءً أو مشروباً لا يحتوي على سعرات حرارية.  تناول المزيد من الفواكه والخضراوات لاحتوائها على الماء بشكل كبير حيث إنّ نسبة السوائل من الطعام تصل إلى 20%. الإكثار من شرب المشروبات الغازية يأدي الى الإصابة بالإمساك   الاحتفاظ بزجاجة ماء في جميع الأوقات، في الحافلة ، أو داخل الحقيبة تجنبا لعدم توافره في بعض الأماكن وخصوصا عند السفر. حاجة الجسم لشرب الماء باستمرار طوال اليوم حتى لو لم يشعر الشخص بالعطش، كماهو الحال في فصل الشتاء.  تناول المزيد من الماء خصوصا في حالة النزلات المعوية او الكوليرا تجنبا لتعريض الجسم للجفاف.

Slide 13

    يجب ان تكون على هيئة جالس عند شرب الماء أو الأكل. الاهتمام  بشرب كميات كافية من ماء الدافئ يوميا وخصوصا على ريق يساعد في اذابة الدهون من الجسم ، وفي فصل الشتاء تجنبا لمشكلات الجهاز الإخراجي. الحرص على شرب الماء وقت المساء يجنب الشعور بالجوع والرغبة بالأكل في وقت متأخر.  شرب كميات كافية من الماء قبل الطعام يمنح شعوراً بالشبع للمعدة ويسهم في تقليل الوزن.
    : أمور يجب مراعاتها عند شرب الماء

Slide 14

     ممارسة نشاط رياضي الظروف الصحية العمر مقداركتلته نوع البيئة التي يتواجد بها.
    :العوامل التي تؤثر على احتياجات الجسم من الماء

Slide 15

    تدل درجة اللون الغامق لعينة البول على قلة شرب الماء وتأثيرها على الجهاز الإخراجي -لون البول الأصفر الشفاف: يدل على شرب كميات كثيرة من الماء     -لون البول الأصفر الغامق: يدل على شرب كميات قليلة من الماء -لون البول الأصفر الباهت: يدل على شرب كميات جيدة من الماء        لون البول البرتقالي الغامق: يدل على ندرة شرب الماء (الجفاف)

Semelhante

Psicologia da Educação
rsgomes88
Phrasal Verbs
GoConqr suporte .
Princípios da Química
vanessamiyato
Temas mais cobrados em Química
Marina Faria
SOCIOLOGIA DA EDUCAÇÃO
vanessasenez
Literatura - Escolas Literárias
Amanda Destro
Anatomia e Fisiologia do Sistema Reprodutor Feminino
Ana Inês Kruecck Quintas
Fontes e princípios do direito do trabalho
Natthan Réryson
Química Orgânica (Part. I)
lorena dorea
Organograma
emm.camelo
120 pegadinhas em lingua portuguesa parte 1
Fabio Lima